Wednesday, December 13, 2006

مواطن يروي تفاصيل هتك عرضه في قسم الشرطة

جاء لنا اليوم ايميل من احد المواطنين المتواصلين معنا و مرفق
معه هذا الموضوع
إعداد محرر مصراوي - روي المواطن عماد محمد علي حقيقة ما تعرض له من تعذيب وانتهاك لعرضه داخل أحد أقسام الشرطة والذي أثار ردود فعل غاضبة في مصر.
وذكر عماد - الذي يعمل سائقا لسيارة ميكروباص ويقيم في بولاق الدكرور - انه منذ حوالي عشرة أشهر وفي وقت الظهيرة بينما كان يقود الميكروباص وفي طريقه لتسليمه فوجيء أن ابن عمه مقبوض عليه في الشارع بواسطة اشخاص يرتدون زيا مدنيا.وعندما تدخل في الامر سبوه وأخرج أحدهم الطبنجة وضربه بها علي رأسه فاضطر للسكوت بعدما عرف انه أحد ضابط الشرطة.
ويضيف عماد أنهم لكنهم أمسكوا به ونقلوه الي نقطة شرطة "ناهية" التابعة لقسم شرطة بولاق الدكرور وهناك علم أنهم قبضوا علي ابن عمه في قضية اتجار في اسطوانات غاز بدون ترخيص.وقال أنه عندما أنكر عليهم ما يفعلون هددوه بأنهم يمكنهم فعل ما هو أكثر من ذلك.
وعن واقعة الاعتداء قال في حديثه لبرنامج القاهرة اليوم على قناة أوريت:" ـأنه تعرض للضرب في تقطة ناهية لمدة نصف ساعة وأصيب في رأسه ووجه ثم تم نقله الي قسم بولاق. وذكر انه هناك قام بتقديم بلاغ ضد ما حدث له في تقطة ناهية.وعندما تم تحويله الي وكيل النيابة اثبت ما تعرض له من ضرب لكن امين الشرطة لم يحضر أمام النيابة فأمر وكيل النيابة بإخلاء سبيله بكفالة 100 جنيه.
وقال عماد إنه لم يخرج حتي المساء، ثم جاءه مخبر ومعه "فلكة" وقام بتقيده بها وعندما سأله عما يفعل قال له أنه "عبد المأمور"، ثم وجد امناء شرطة يرتدون زيا مدنيا ياتون واحد تلو الاخر.
وقال أن اثنين منهم أمروه بالانبطاح علي الأرض حتي جاء معاون المباحث واسمه إسلام نبيه وضربه بالكرباج "وقال لي: انا بيضربني عشان معملش راجل ودي هاتكون ذلة وهاخلي زمايلك يتفرجوا عليك وجاء امين الشرطة يدعى رضا فتحي وقام بتصويره بكاميرا التليفون المحمول.
شاهد جانب من رواية عماد لواقعة التعذيب
ش
وقال ان المعاون ضربه "بطريقة مفترية" وسبه بالفاظ نابية ثم طلب منه أن يسب نفسه بألفاظ نابية أخذ يرددها طوال الوقت.وذكر أن عملية الضرب استمرت حوالي ساعة ونصف بشكل متواصل ولم ينتهوا منها الا عندما شعروا بالتعب.وعندما انتهي المعاون أحضر عصا خرزان وظل يدخلها في مؤخرته واخذ يسبه الفاظ نابية ويردد"عشان متعملش راجل".
وأكمل عماد: وهنا انتهت اصعب لحظات التعذيب وبدأ مرحلة تعذيب أخف حيث تم انزالي من "الفلكة" وصبوا مياه على الأرض وأمروه ان "يجري مثل الحصان" فقلت لهم أني غير قادر لاني مضروب بالكرباج، لكنهم ساعدوني علي ذلك. ونفي الشاب الجني عليه ان تكون له او لعائلته اي سوابق جنائية علي الاطلاق.
المجني عليه يحكي بشاعة ما تعرض له من تعذيب..شاهد
شهادة الداخلية
من جانبه ادعى اللواء احمد ضياء الدين مساعد وزير الداخلية للشؤون القانونية أن الشاب عماد سبق اتهامه بتهمتي الاتجار في مواد مخدرة و تهمة مقاومة السلطات.وقال انه تقدم بشكوي ضد النقيب اسلام نبيه والامين رضا فتحي وردد نفس ما قال بالبرنامج وتولت النيابة التحقيق لكن عماد نفي معرفته بهم امام النيابة ونفي هتك عرضه.وزعم ضياء أن "عماد كان في ناهية وهاج هياج غير عادي بعد أن تم ضبطه في مخالفة مرور وقبض عليه وادعي ماقاله

وأكد ضياء إن الصور لاتدل علي الواقعة ولا تدل انها قاطعة الدلالة وليس للوزارة مصلحة للتستر عن السلوك في ظل نظام العولمة وقال ان مجرد وصول اي معلومة تقوم اجهزة الرقابة والتفتيش بالوزارة بالتحقيق فيها والنيابة تحقق في البلاغ وان الانتهاك لا يمكن قبوله اطلاقا "ليس هناك اي سبب للسكوت علي اي انتهاك وكرامة المواطن هي كرامة كل الشعب واذا ماثبت ستكون هناك مسالة جنائية وتاديبية.
وأضاف قائلا: يجب التوقف عن الحديث عن الموضوع حتي تنتهي النيابة من تحقيقاتها. وتساءل أين هي علامات الضرب واين قرار النيابة من شهر يناير عندما تقدم ببلاغ يشكو فيه ما تعرض له في ناهيا واتهم الشاب بأن لديه مخزن بيع اسطوانات غاز دون تصريح ويتاجر في مواد مخدرة وان ماتعرض له كانت "وسائل ضغط".
استمع الي شهادة اللواء ضياء الدين
شهادة المحامي
أما ناصر امين المحامي عن المجني عليه ومدير مركز استقلال القضاء فقال إن قيادات الشرطة ستفاجيء بنتائج تحقيقات النيابةنظرا لما قدمه للنيابة من أدلة.وأكد انه لا يوجد أي مبرر تحت أي ظروف للاعتداء علي المواطن فحتي لو كان مجرما فلا يمكن التعدي عليه وأن التحقيقات مع هؤلاء الضباط شرف للوطن.
وكان المحامي قد ذكر في وقت سابق أنه تقدم بشكوى الشهر الماضي للنيابة المصرية بشأن هذا الشريط وشريطين آخرين يظهران ما بدا أنهما مدنيان مصريان يضربون بأيدي الشرطة.وأضاف أنه شعر أن النيابة أخذت الشكوى على محمل الجد وأنه يجري استجواب ضابطين على الاقل.وتقول السلطات ان هذه الحالات معزولة وان هذه ليست سياسة الشرطة.
ويقول نشطاء في مجال حقوق الانسان ان الشريط الذي لم يتسن التأكد من صحته يلقي الضوء على سوء المعاملة التي يواجهها الكثير من المحتجزين في السجون المصرية وكيف أن هذا يتم دون تعرض مرتكبيه للعقاب.
ويقول نشطاء إن هذا ليس أول شريط لهتك عرض رجل يزعم ممارسة الشرطة للعنف يبث عبر الانترنت في مصر لكنه قد يكون الأكثر إيذاء للمشاعر بسبب طبيعته الجنسية الصريحة.
وتقول جماعات محلية ودولية لحقوق الانسان انها ليس لديها سبب للاعتقاد بأن التسجيل الخاص بارتكاب تلك الجريمة الجنسية بحق أحد المحتجزين غير حقيقي بالرغم من تردد البعض في تأكيد صحته لان مصدر الشريط غير معلوم كما أن الضحية لم يظهر.
وقالت راجية شوقي وهي طبيبة من مركز النديم الذي يقدم المساعدة لضحايا العنف "يبدو حقيقيا جدا... يتفق كثيرا مع ما رأيناه وما نعرفه وما أوردت عنه الكثير من منظمات حقوق الانسان المحلية والدولية تقارير ووثقته."
ومضت تقول "ما لم يتم كشفه بعد هو من التقط هذه الصور. هل هم أفراد من الشرطة يلهون مثلما حدث في (سجن) أبو غريب (بالعراق) أم كان أحد الحاضرين أراد المساعدة.."ويقول نشطاء ان أحد المشاهدين في الغرفة فيما يبدو سجل شريط الفيديو منخفض الجودة ربما باستخدام هاتف محمول.
وكان تسجيل الفيديو الذي تناقلته المدونات المصرية على شبكة الانترنت جدلا واسعا داخل مصر حول انتهاكات حقوق الانسان وما يحدث
داخل أقسام الشرطة المصرية من تجاوزات.
وأظهر الشريط شاب عار من وسطه الى قدميه يتلوى ألما فيما يهتك ضابط شرطة عرضه بعصا بينما وقفت مجموعة من الضباط الاخرين يراقبون.وتظهر في التسجيل يدا الشاب موثوقتين وراء ظهره وساقاه معلقتان في الهواء وهو ممدد على أرضية من البلاط الابيض فيما يجري هتك عرضه بواسطة عصا.ويقف عدة أشخاص اخرين لا تظهر وجوههم في التسجيل على الاطلاق يراقبون فيما يصرخ الرجل "معلهش يا باشا. حقك عليا يا باشا" مخاطبا منتهكه.
(يحتفظ مصراوي بنسخة من الفيديو الذي يوضح وقائع الاعتداء ويمتنع عن نشره حفاظا على الأخلاق العامة )
أقرأ أيضا:
هل صار التعذيب منهجا للاجهزة الأمنية في مصر ؟
الموضوع منقول عن موقع مصراوي

1 comment:

SomeOne said...

عايز كل الناس تعرف مدونتك
ضيف نفسك في ارشيف المدونات العربية
http://arabblogs.blogspot.com/
ارسل لنا اسم مدونتك و عنوناها و اسمك

في كومنت على

http://arabblogs.blogspot.com/2006/12/blog-post.html

ابعت نفس الرسالة دي لكل اللي تعرفهم